الارشيف / تربية و علم نفس

التعامل مع الطفل العصبي: فهم الأسباب وتطبيق الأسلوب التربوي الصحيح

. الأخصائية النفسية منى شطا: العصبية عند الأطفال أسبابها وطرق التعامل معها

·العصبية عند الأطفال: رسائل الوالدين لها تأثير كبير

·الأخصائية النفسية منى شطا: على الوالدين أن يكونوا قدوة حسنة للأطفال

 

قالت الأخصائية النفسية منى شطا، خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، إن التعامل مع الطفل العصبي يحتاج إلى فهم أسباب العصبية وتطبيق أسلوب تربوي صحيح.

وأوضحت شطا أن أسباب العصبية عند الأطفال متعددة، وتشمل العوامل الجينية والبيئية، حيث تكون العصبية عند الطفل وراثية، أو قد يتعرَّض لضغوط نفسية أو اجتماعية تؤدي إلى العصبية.

وكذلك هناك عوامل النمو والتطور، فقد يعاني الطفل العصبي من صعوبات في النمو والتطور، مثل صعوبات التعلم أو صعوبات التواصل، مضيفةً أن الاضطرابات النفسية هي أيضاً من الأسباب الهامة، وفيها تكون العصبية من أعراض اضطراب نفسي، مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو اضطراب التوحد.

وأشارت شطا إلى أن هناك عدة طرق للتعامل مع الطفل العصبي، منها.. فهم أسباب العصبية، ومن المهم فهم أسباب العصبية حتى يمكن التعامل معها بشكلٍ فعال.

وتابعت، لا بُدَّ من الهدوء والتأني، حيث يجب على الوالدين أن يكونوا هادئين ومتأنين عند التعامل مع الطفل العصبي، حتى لا يزيدوا من عصبيته، وذلك بالإضافة إلى التواصل مع الطفل، حيث  يجب على الوالدين التواصل مع الطفل بشكلٍ فعَّال، وفهم مشاعره واحتياجاته.

واستكملت شطا طرق التعامل مع الطفل العصبي، فمن الضروري وضع حدود واضحة، حيث يجب على الوالدين وضع حدود واضحة للطفل، والشرح له عواقب تجاوز هذه الحدود، هذا علاوةً على استخدام أساليب التعزيز الإيجابي، وهو ما يجب على الوالدين استخدامه، مثل المدح والثناء، لتشجيع الطفل على السلوك المرغوب فيه.

وأكَّدت شطا على أهمية استشارة الأخصائي النفسي إذا كان الطفل يعاني من العصبية الشديدة أو إذا كانت العصبية تؤثر على حياته اليومية.

 

تعريف  

· أخصائية نفسية

· خبيرة العلاقات الأسرية وتعديل السلوك

· المشرف العام على إصدار زاوية نفسية الصادر بالتعاون مع مبادرة إنماء (اليونيسف)

· مدرِّب معتمد للتدريب النفسي والاجتماعي

· مدرِّب معتمد من اليونيسف في التربية الإيجابية وتعديل السلوك

· عضو دائم بلجنة حماية الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة

· خبير معتمد بمحكمة الطفل

 

المجلة غير مسؤولة عن الآراء و الاتجاهات الواردة في المقالات المنشورة

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا